نصائح المصمم في العمل الحر


اذا كنت تنظر للعمل الحر كجزء من دخلك فيجب أن تهتم به ليس من الناحية التقنية لكن من ناحية التسويق لنفسك .. كيف يتم ذلك
الاشخاص أو العملاء الخط الفاصل بينهم وبينك هو قدراتك واعمالك ومشاركاتك الفعاله
هناك نقطتين ينظر لها العميل
١- معرض تصاميمك التي تقوم بها لاظهار مقدرتك كمصمم
٢- أعمالك التي قمت بعملها للاخرين

اذا ماذا تحتاج لاظهار ذلك للناس ؟
هناك أمور يجب أن تركز عليها
١- موقع شخصي لك تظهر به التالي
  • مهارتك في تصميم موقعك الشخصي فهذا أول أنطباع لدى الشخص عند زيارة موقعك الشخصي بحيث يكون بسيط وجميل وسهل الاطلاع
    • ذكر تبذه عنك وحساباتك في الشبكات الاجتماعية
    • أعمالك التي قمت بها
    • مهاراتك وكل واحد تذكر نسبة قدرتك بها
    • مشاركاتك التي قمت بها
    • طريقة التواصل معك
٢- كلما كنت ضمن فريق عمل كان هذا أفضل بمعنى
اذا كنت أنت مع فريق عمل يعطي أنطباع للعميل بالتخصص والاحترافية وروح العمل
٣ - عند ذكر نسبة مهاراتك يجب أن تكون صادق في تقييم نفسك وقدرتك في كل واحدة
٤- يجب أن تركز في الامور الاساسية التي تهم العميل بمعنى مصمم جرافيكس وتكتب من ضمن المهارات قدرتك في التعامل مع لينكس ! هذه ليست سيره ذاتيه فالزائر لا يهتم لهذا
في نهاية الحديث يجب أن تكون صادق مع نفسك والمعلومات التي سوف تكتبها لان عدم المصداقية هي اول خطوه للفشل .
ماهي النصائح التي يمكن أن أقدمها لمن يقرأ الموضوع :
  • اذا كنت مبتدأ في التصميم فلا تفكر في العمل الحر حتى تأسس نفسك جيد وتكتسب الخبره بعد ذلك يمكن بناء موقع شخصي كما ذكرت
  • اذا كنت مشغول أو لديك مشاريع تعمل عليها فلا تقبل مشاريع أخرى وتضغط نفسك
  • اذا تلقيت رسالة من عميل حول عمل فكن ردك سريع عليه اما بالتواصل معه لمعرفة التفاصيل أو التعذر منه بسبب ان لديك أعمال أخرى .
  • اذا كنت لا تستقبل أعمال أذكر للعميل المدة تحتاج لقبول عمل جديد .
  • ابحث دائما وطور نفسك في التقنيات الجديده وستخدمها في أعمالك فالافكار القديمه والاساليب القديمه سوف تعطي أنطباع انك غير مهتم لتطوير نفسك .
  • حاول قدر الامكان القراءة والاطلاع في مجال قابلية الاستخدام وقابلية الوصول


قم بالعمل بشكل مجاني أو اطلب كامل السعر
 

- " ياصديقي، أريد منك خدمة صغيرة "
- " هل يمكنك اعطائي سعر ( الحبايب ) "
- " سيكون الأمر مجدي - ستكون مشهور بهذا العمل "
- " سيأخذ منك الموضوع ٥ دقائق فقط " 
هذه الجمل قد تكون مألوفة لك إذا كنت تعمل مع أناس تعرفهم ولك علاقة شخصية بهم. واحدة من الحقائق الثابتة حول العمل مع الوجوه المألوفة ( القريبة منك ) هي أن لديهم أكثر التطلعات استنزافاً، وذلك أنهم يريدون الحصول على أفضل ما يمكنهم الحصول عليه ولكن بأقل تكلفة ممكنة.
المفارقة الكبرى هي أنه مثلاً عندما تعطيهم خصم يشعرون وكأنهم دفعوا لك كل أتعابك و بناء على ذلك  فإنهم يستحقون أنه تصمم لهم بأفضل ما تستطيع. وأنت في الجهة الأخرى  تشعر وأنك ( أخرق ) وأن هذا السعر المنخفض لا يستحق منك التعب.
لذلك إليك ما يجب أن تفعل : إما أن تقوم بالتصميم مجاناً أو إعمل بسعرك الكامل بدون أي تخفيض.
إذا عملت بشكل مجاني فإن أصدقاءك الذين يطلبون التصاميم يعرفون أنهم الأقل أولوية وأنهم لا يستطيعون إزعاجك بالكثير من الطلبات لأنه في أي لحظة يمكنك قول " اسمع .. يجب أن أنهي هذا، لأن لدي بعض الأعمال الحقيقة التي يجب أن أقوم بها حيث أنه يجب علي دفع الأجار".
في المقابل لو طلبت منهم المبلغ الكامل فصحيح أنهم قد يطالبون بالكثير لكن على الأقل أنت في هذه الحالة لا تخسر مالاً ، و بدفعهم كامل التكاليف يمكنك خدمتهم بشكل احترافي كما تفعل مع أي عميل اخر من عملائك.
بالنسبة لي أحاول قدر الإمكان تجنب أي مشاريع تخص الأصدقاء أو العائلة. لا أريد المخاطرة بأن يخسر أحدنا الأخر. على أنه في بعض الأحيان لا يمكنك تجنب هذه المشاريع لأنك تحب أصدقائك و عائلتك و هم في حاجة المساعدة فعليا، في هذه الحالة فقط لا تعطي أي خصومات.

سوّق لنفسك قبل أن تحتاج لذلك فعلاً

 

الكثير يظنوا أن التسويق أمر لا تحتاج إلى القيام به إلا عندما يصبح معرض أعمالك " مثالي". و يقولون : " سأبدأ بالتسويق لنفسي بعد شهرين عندما يكتمل معرض أعمالي". وهذا خطأ كبير تعلمته بنفسي عندما حاولت التسويق لتطبيق أيفون كنت قد قمت ببنائه ، حيث أني لم أقم بالتسويق له إلا عندما أصبح جاهزاً.
القاعدة في التسويق تقول أنك تحتاج البدأ في التسويق لنفسك قبل أن تمتلك شيئا لتبيعه بوقت طويل جداً. ما الذي أعنيه ؟ قل مثلاً أنه تم توظيفك لإنجاز عمل ما، لكنك تخطط لأن تترك هذه الوظيفة بعد ستة أشهر لتعمل كمصمم حر. لا تنتظر لأخر يوم لك في هذا العمل لتضع إعلان في الفيسبوك "  أنا مصمم حر أرسلوا لي مشاريعكم ".  إذا كان هذا ما تخطط لفعله فسيكون تسديد فواتير الأشهر اللاحقة أمر صعب جدا.
الذي يجب عليك فعله هو أن تدع الكل يعرف و تقوم بنشر الخبر في أقرب وقت ممكن، وسترى النتائج بعدها بعدة أشهر لأن الأمر يأخذ وقت وجهد متواصل لتبني هويتك لكن الأمر يستحق المشقة.

قل لعملائك " لا "
 

غريزتي و سليقتي تقول لي أن أقول " نعم " لأي شيء. في نهاية الأمر أنا ولد لطيف. و أنا شخص أكره المواجهة و بشكل مشابه عندما يعرض عليّ  الناس أن يدفعوا لي. لكنني بعد ذلك أدركت أنني طيب جداً على حساب نفسي ومصلحتي.
أنا أكره الصراعات و لا أتشاجر مع الناس و إن ضُغط علي فإنني أنهار. لكن مع الزمن تعلمت ( بالطريقة الصعبة ) أن قاعدة ( أن تكون موافقاً مع الكل ) ليست أفضل ما يمكنك فعله .. على الأقل بالنسبة لي.
قمت بإنجاز الكثير من مشاريع التصميم الحرة حتى عندما كنت أعمل بدوام كامل في استوديو لم أكن في حاجة فعلية للمال كل ما في الأمر أنني لم أستطع قول " لا " لأي عرض بمقابل مالي.
في لحظة ما أدركت أن الأمر لا يستحق دائما فعندما تعمل في الليالي و عطلات الأسبوع تتحول لتكون هذه الأعمال هي حياتك ، لذا إن كنت لا تحتاج فعليا لهذه الأعمال الإضافية لدفع الفواتير فإن حياتك يمكن أن تكون أفضل بدونها. وبهذا يكون لديك الوقت لنفسك.
وتعرف ماذا؟ في اللحظة التي تبدأ في قول " لا " للعملاء، سيبدأون في معاملتك بشكل مختلف وستتوقف عن كونك ذلك الشخص الذي يستجدي الأخرين من أجل العمل بل ستكون ذلك الشخص الذي يعامله الأخرون بالشكل الذي يستحق للعمل معك. مجرد قول " لا " سيغير الطريقة التي يراك بها الناس و الطريقة التي يتحدثون بها عنك.
هناك سبب آخر مهم لتقول " لا " لعملائك و هو عندما يكون المشروع غير مشوق و غير جيد. لا تنسى أن المشاريع التي تعمل عليها هي تلك التي ستكون في معرض أعمالك، هذه المشاريع ستجذب نفس النوعية من العملاء لطلب خدماتك،  وكما يقولون : " المشاريع السيئة تجذب عملاء سيئين " .
و ماذا عن قول " لا " بصفتك خبير تصميم ؟
إذا كنت تكره النزاعات وإختلاف الأراء مثلي فربما تميل إلى التنازل عندما لا يُعجب العميل بالتصميم الذي قمت به وربما تقول : " حسناً، لا يهم إذا كان يريد التصميم أن يظهر بشكل سيء فتلك مشكلته ". لكن الحقيقة هي أن هذا خطأ كبير يُغفل عنه غالباً. لا تصمم أعمالاً لا تؤمن بأنها رائعة أبداً. و مرة أخرى أذكرك بأن هذه الأعمال ستكون في معرض أعمالك. و كما هو بالنسبة للمال فإنك عندما تبدأ بقول " لا " للأعمال السيئة فإن العملاء سيعاملوك بشكل أفضل كمصمم محترف وخبير

حدد التوقعات مع عملائك
 

أغلب المشاكل بين المصممين وعملائهم يمكن حلها بتحديد التوقعات من البداية :
ـ قم بجدولة كل شيء ( بما في ذلك الأشياء التي تحتاجها من العميل لإتمام المشروع، الأجتماعات ، ووقت نهاية المشروع ).
- الأموال ( كمية المبلغ و موعد دفعه ) .
- طرق التواصل ( متى وكيفية التواصل بينكم. كيفية طلب التغييرات و التصحيح وكيفية عرضها ).
- ماهي المخرجات الأخيرة ( ما هو المطلوب، بما في ذلك نوعية الملفات بالتحديد التي يحتاجها العميل ) .
- العواقب ( ما الذي سيحدث عندما لا تكونا ( المصمم والعميل ) غير سعيدين و لا تريدان العمل معاً بعد الآن .. الخ )
إذا حددت التوقعات بشكل جيد بما في ذلك عقد ممتاز مكتوب بشكل مناسب و صحيح فسوف توفر على نفسك الوقت للتعامل مع النزاعات التي ستحصل مستقبلاً. وعندما لا تسير الأمور بشكل جيد فلا بأس لأنك قد حددت كل شيء مسبقاً.
و عليك أن تضع في الحسبان أن العقد المكتوب بشكل جيد يضمن حق كلا الطرفين بمعنى أنت كمصمم من جهة و عميلك من جهة أخرى.
هدفنا كمصممين مستقلين أن نتعامل مع العملاء بشكل عادل وإعطاءهم الإحساس بأن كل شيء سيسير على نحو صحيح.
بالمناسبة هذه النقطة الأخيرة صحيحة ليست فقط للمصمم المستقل و إنما حتى للمصمم الذي يعمل في مكتب تصميم عند رئيس.

لا تنسى أن تحتفظ بنسخة احتياطية من أعمالك
 

صحيح أنه أمر واضح وضوح الشمس إلا أننا لا نزال و بشكل شبه دائم ننسى أمر الإحتفاظ بنسخة احتياطية من أعمالنا. أتذكرون   ذلك المشروع الذي  قمت به و أنا في عمر السابعة عشر؟ بعد أربعة أشهر من العمل الشاق، قام فايروس بتدمير حاسوبي ( اوه، أيام ويندوز الجميلة :) ) ، وتوجب عليّ القيام بكل العمل مجدداً من البداية وبدون أي أموال اضافية بالطبع.
لذا أسدي لنفسك معروفاً .. تأكد من أن كل شيء له نسخة احتياطية. في نهاية المطاف هناك الكثير من الأدوات البسيطة والمجانية للقيام بذلك هذه الأيام.
شاركه على جوجل بلس

الكاتب Unknown

الجزائري عبارة عن مدونة ضخمة تضم عدد كبير من الفيديوهات المصورة عن طريق حلقات متسلسلة نتطرق فيها إلى مختلف المواضيع التقنية القريبة من الشباب العربي ، بالإضافة إلى مقالات . مدونة الجزائري تأسست سنة 2016 حيث تستقطب عدد كبير من الزوار من كافة ربوع الوطن العربي ، حيث ان مقرها الرئيسي بالجزائر و مديرها نصرو شباح و المهدي غرافيكس .
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيس بوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق